اليابان تدافع عن تويوتا بعد تهديد ترامب
اليابان تدافع عن تويوتا بعد تهديد ترامب
13:24 6-1-2017 الكاتب : محرر

دافعت الحكومة اليابانية عن شركة تويوتا موتور لصناعة السيارات يوم الجمعة واصفة إياها بأنها "مواطن اعتباري مهم" بالولايات المتحدة بعدما هدد الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب بفرض رسوم جمركية على سيارات الشركة المصنعة في المكسيك.

 

وانتقد ترامب مرارا شركات أمريكية لاستخدامها مصانع منخفضة التكلفة في الخارج على حساب الوظائف في الداخل. ووجه ترامب انتقادات إلى شركات سيارات أمريكية من بينها فورد التي ألغت هذا الأسبوع خطة لبناء مصنع بقيمة 1.6 مليار دولار في المكسيك.

 

لكن هجومه مساء الخميس على تويوتا هو الأول له على شركة أجنبية لصناعة السيارات. وقال ترامب على موقع تويتر "تويوتا موتور قالت إنها ستبني مصنعا جديدا في باخا بالمكسيك لتصنيع سيارات كورولا للتصدير إلى الولايات المتحدة. على جثتي! ابنوا المصنع في الولايات المتحدة أو ادفعوا ضريبة حدود كبيرة."

 

وهبط سهم تويوتا ثلاثة بالمئة قبل أن يعوض بعض خسائره كما نزلت أسهم هوندا موتور ونيسان موتور نحو اثنين بالمئة.

 

وقال يوشيهيدي سوجا كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني للصحفيين يوم الجمعة إن تويوتا "مواطن اعتباري مهم" بينما شدد وزير التجارة هيروشيجي سيكو على مساهمة الشركات اليابانية في التوظيف الأمريكي. ورفض وزير الاقتصاد نوبوتيرو إيشيهارا التعقيب على تغريدة ترامب.

 

وقال أكيرا كيشيموتو المحلل لدى جيه.بي مورجان في مذكرة "نعتقد أن التأثير على أداء الشركة محدود."

 

وذكر كيشيموتو أن انكشاف تويوتا على المكسيك محدود مضيفا أنه حتى وإن تم فرض رسوم جمركية نسبتها 20 بالمئة "في أسوأ الحالات" فلن تقل أرباحها التشغيلية سوى نحو ستة بالمئة.

 

وكان ترامب هدد بفرض رسوم نسبتها 35 بالمئة على السيارات المستوردة من المكسيك.

وكالة أنباء التضامن