منظمة: مصرع 55 مهاجرا أفريقيا في ثاني واقعة غرق قبالة اليمن
منظمة: مصرع 55 مهاجرا أفريقيا في ثاني واقعة غرق قبالة اليمن
17:46 10-8-2017 الكاتب : محرر

قالت المنظمة الدولية للهجرة إن مهربين أجبروا نحو 180 مهاجرا إثيوبيا وصوماليا على القفز في البحر قبالة ساحل اليمن في وقت مبكر يوم الخميس وإن 55 منهم اعتبروا في عداد الموتى.
وذكرت المنظمة التابعة للأمم المتحدة أن هذه هي ثاني واقعة من نوعها في يومين قبالة محافظة شبوة في جنوب اليمن حيث أغرق مهرب "عمدا" 50 مهاجرا أفريقيا دون العشرين من العمر يوم الأربعاء بعدما أجبر 120 راكبا على القفز من زورقه.
ويدفع المهربون المهاجرين للقفز في البحر بعيدا عن البر ليتجنبوا المواجهة مع جماعات يحتمل أن تكون مسلحة على الشاطئ في اليمن الذي تمزقه الحرب. ثم يعودون لجلب المزيد من المهاجرين.
وقالت أوليفيا هيدون المتحدثة باسم المنظمة لرويترز "رأينا خمس جثث ونستطيع أن نؤكد مقتل خمسة... لا يزال هناك 50 مفقودا في هذه الواقعة وبالتالي يعتبر 55 في عداد الموتى" وتابعت "ربما تكون بداية اتجاه جديد.. يعرف المهربون أن الوضع خطير بالنسبة لهم ويمكن أن يتعرضوا لإطلاق النار لذا يجبرونهم على النزول قرب الشاطئ".
وقالت إن مسؤولي المنظمة تحدثوا مع 25 من الناجين في أحدث واقعة والعديد منهم في حاجة لمساعدة طبية ودعم نفسي.
وأضافت "إنهم نحاف جدا. هناك حالة جفاف مستمرة في الصومال وأثيوبيا. بعضهم ربما لم يقو على البقاء على قيد الحياة حتى يصل إلى البر".
وقال المهاجرون إن مئة ناج آخرين غادروا الشاطئ بالفعل.
وتابعت المنظمة أن نحو 55 ألف مهاجر قطعوا الرحلة الشاقة من منطقة القرن الأفريقي إلى اليمن حتى الآن هذا العام سعيا لفرص قد تتاح لهم في منطقة الخليج.
واليمن نفسه تمزقه حربا أهلية مستمرة منذ عامين تقاتل فيها قوات موالية للحكومة المدعومة من السعودية قوات الحوثيين المتحالفة مع إيران.

 

وكالة أنباء التضامن