وصول أول مجموعة من الحجاج القطريين إلى السعودية برا
وصول أول مجموعة من الحجاج القطريين إلى السعودية برا
17:41 17-8-2017 الكاتب : محرر

قالت وسائل الإعلام السعودية إن الحجاج القطريين بدأوا في الوصول إلى السعودية يوم الخميس بعد أن أعلنت الرياض عن فتح حدودها ومطاراتها أمام الراغبين من القطريين في أداء فريضة الحج رغم الخلاف الدبلوماسي الذي أسفر عن قطع سبل النقل.
وقال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إن بلاده ترحب بقرار السعودية بفتح الحدود وتوفير رحلات طيران للحجاج القطريين لكنه وصف الخطوة بأنها ذات دوافع سياسية.
وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر سبل النقل مع قطر في يونيو حزيران وفرضت عليها عقوبات متهمة إياها بدعم المتشددين الإسلاميين وإيران وهو ما تنفيه الدوحة.
وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن منفذ سلوى سيكون مفتوحا أمام الحجاج القطريين.
وذكرت قناة العربية التلفزيونية أن 50 حاجا قطريا دخلوا الأراضي السعودية يوم الخميس لأداء مناسك الحج بعد أن فتحت السلطات منفذ سلوى الحدودي للمرة الأولى منذ قطع العلاقات.
وقالت العربية إن الحجاج دخلوا المملكة ضيوفا على العاهل السعودي. ولم يتسن حتى الآن تأكيد صحة التقرير من جانب مسؤولي الحدود في قطر.
وقال الشيخ محمد في مؤتمر صحفي أثناء زيارته السويد إنه على الرغم من أن منع القطريين من الحج تم لدوافع سياسية ومن أن السماح لهم بالدخول كان أيضا لدوافع سياسية فإن بلاده ترحب بمثل هذه الخطوة وتعتبرها خطوة إلى الأمام للخلاص من "هذا الحصار".
ولم يفسر الوزير قصده بتعبير "لدوافع سياسية".

وكالة أنباء التضامن